الطاقات المتجددةالهيدروجين الأخضر

وزير الطاقة الموريتاني: نعمل على تجاوز تحديات البنى التحتية والنظم التكنولوجية والقانونية اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

قال وزير الطاقة الموريتاني الناني ولد اشروقة إن قطاعه يعمل على تجاوز التحديات التي تواجهها موريتانيا في مجال إنتاج الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، بما في ذلك توفير البنى التحتية والنظم التكنولوجية اللازمة وإنشاء الإطار القانوني المنظم لهذا القطاع.

وأضاف في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة، أن الورشة التي أطلقتها الوزارة يوم أمس تهدف إلى تقديم قانون جديد للهيدروجين الأخضر، يتم إعداده بالتعاون مع الشركاء الفنيين والماليين والمستثمرين في القطاع.

وأبرز أن هذه الورشة تعتبر حلقة هامة في مسار موريتانيا الرامي إلى استغلال الطاقات المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي يشكل بديلا آمنا للطاقات الأحفورية.

وخلال هذه الورشة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام، تم استعراض مشروع القانون الجديد ونقاش مختلف المحاور، لتقريب وجهات نظر الأطراف المعنية بشأن بعض محاور القانون.

ويتوقع أن يتم تقديم مشروع القانون بعد اكتمال إعداده إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليه قبل تقديمه للبرلمان خلال الدورة القادمة.

وسيمح القانون الجديد في حال المصادقة عليه، بتوقيع اتفاقيات لبدء عمليات تطوير مشاريع للهيدروجين الأخضر قيد الدراسة حاليا في موريتانيا.

وتعمل عدة شركات على دراسة مشاريع للهيدروجين الأخضر في موريتانيا بقدرة تناهز 100 جيغاوات من الطاقات الشمسية والهوائية، لإنتاج كميات معتبرة من الهيدروجين الأخضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى