المحروقات

وزارة الطاقة: تم وضع خطة لاستغلال عائدات الغاز في توفير الطاقة ووقود آليات النقل وتطوير استغلال المعادن

قال المدير العام لقطاع المحروقات بوزارة البترول والمعادن والطاقة المصطفى ولد البشير إن وزارة الطاقة اعتمدت، مؤخرا، خطة عملية لاستغلال عائدات الغاز، تشمل حوالي عشرين مشروعًا في مجالات مختلفة. وتشمل هذه الخطة خارطة طريق لتنفيذ المشاريع وفقًا لخطة عمل قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى.

وأضاف في مقابلة مع موقع “طاقة” أن هذه الخطة العملية هي العنصر الأساسي الذي يحدد خيارات استغلال عائدات الغاز، والذي يجعل من الممكن أيضًا تحديد أولويات هذه الخيارات وتنفيذها، وفقًا لخطة قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.

وفي هذا السياق، أوضح أن المشاريع ذات الأولوية في هذه الخطة هي “الغاز من أجل الطاقة” و “الغاز من أجل المعادن”، والتي تهدف إلى تقليل تأثير الكربون وانسجام الصناعات مع المعايير الدولية الجديدة، مع المساعدة في تحقيق التزامات الدولة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأضاف أن هذه المشاريع المخطط لها على المدى القصير تشمل أيضًا مشروع استغلال الغاز في مجال النقل، والذي يهدف إلى استبدال الديزل والبنزين المستخدم حاليًا في الغاز الطبيعي المسال على مستوى ماكينات التعدين وقطارSNIM، وكذلك على مستوى أسطول الصيد الحرفي.

وأوضح في هذا السياح: “تتمثل رؤيتنا المتكاملة في مجال الطاقة في خلق تآزر بين قطاعي التعدين والغاز. نعتزم، من خلال المشاريع المشتركة، جلب الغاز إلى مركز التعدين للمعالجة وتقليل استخدام الأحافير الأخرى، التي لها بصمة كربونية أعلى “.

وللتذكير ، تتوقع موريتانيا بدء استغلال الغاز من حقل السلحفاة أحميم الكبير GTA المشترك مع السنغال في نهاية هذا العام الجاري، بقدرة إنتاجية تصل 2.5 مليون طن سنويًا خلال المرحلة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى