المحروقات

شركة BP تعلن وصول وحدة تسييل الغاز إلى منطقة مشروع حقل الغاز المشترك بين موريتانيا والسنغال  

أعلنت شركة BP اليوم عن وصول لوحدة الغاز الطبيعي المسال العائمة Gimi إلى الحدود البحرية بين موريتانيا والسنغال، مما يمثل علامة فارقة في تطوير مشروع الغاز الطبيعي المسال (LNG) Grand Tortue Ahmeyim، بحسب الشركة.

وأضاف بيان الشركة أن هذا الإنجاز الكبير يعد بمثابة شهادة على الالتزام الثابت لشركة BP وشركائها، كما أكد إميل إسماعيلوف، النائب الأول لرئيس شركة BP في موريتانيا والسنغال.

ومن المتوقع أن يلعب مشروع GTA، الذي تم تطويره بالشراكة مع Kosmos Energy وPETROSEN وSMH، دورًا رئيسيًا في قطاع الغاز الطبيعي المسال العالمي، حيث يبلغ الإنتاج المخطط له حوالي 2.3 مليون طن سنويًا للمرحلة الأولى.

وأضاف إسماعيلوف: “نحن نركز بشكل كامل على إكمال المشروع بأمان، وفتح فصل جديد من الطاقة في موريتانيا والسنغال”.

وستكون شركة FLNG Gimi في قلب هذه العملية، بسعة تخزينية للغاز الطبيعي المسال تصل إلى 125000 متر مكعب. وستتم معالجة الغاز المستخرج من خزانات المياه العميقة بواسطة وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة (FPSO)، قبل نقله إلى FLNG للتسييل والتخزين.

“سيتم بعد ذلك نقل الغاز عبر خط أنابيب إلى FLNG، الموجود في منصة GTA، حيث سيتم تبريده مبردًا في قطارات التسييل الأربعة، ثم تخزينه قبل نقله إلى ناقلات الغاز الطبيعي المسال”، حسبما يشير البيان.

وأضاف البيان أن “هذا المشروع لا يعد إنجازا تقنيا فحسب، بل يعد أيضا استثمارا استراتيجيا كبيرا، حيث توجد آبار على أعماق قياسية بإفريقيا، مما يدل على ثقة حكومتي موريتانيا والسنغال في هذا المشروع ذو الأهمية الوطنية”.

ومع وجود آبار في أعماق مياه تصل إلى 2850 مترًا، فإن المرحلة الأولى من مشروع GTA لديها أعمق بنية تحتية تحت سطح البحر في إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى