المعادن

أورا إنرجي تحصل على الرخص اللازمة تمهيدا لتطوير مشروع اليورانيوم في تيريس بموريتانيا

حصلت شركة أورا إنرجي (ASX) على التصريحات اللازمة، من الحكومة الموريتانية، تمهيدا لتطوير مشروعها لليورانيوم في تيريس شمال البلاد، مما يمثل خطوة حاسمة نحو اتخاذ قرار نهائي بالاستثمار متوقع في الربع الأول من عام 2025، بحسب تقرير “ذا أستراليان بزنس ريفيو”.

وقد زادت الشركة مواردها من اليورانيوم بنسبة 55% مؤخرًا، حيث بلغت 91.3 مليون رطل، بفضل برنامج حفر بلغت مسافته 15,262 مترًا. وتم تحقيق هذه الزيادة بتكلفة اكتشاف قدرها 0.14 دولار للرطل من U₃O₈، مما يعزز الجاذبية الاقتصادية للمشروع بقيمة حالية صافية (NPV8) تبلغ 388 مليون دولار أمريكي، ونسبة عائد داخلي (IRR) بنسبة 36% بعد خصم الضرائب.

وتم منح التصريح لتطوير واستخراج وإنتاج تركيز أكسيد اليورانيوم (UOC) من قبل الهيئة الوطنية لحماية الإشعاعات، والأمن والسلامة النووية. ويتيح هذا التقدم، الذي دعمه تشكيل لجنة وزارية من الحكومة الموريتانية، لشركة أورا إنرجي أن تتبوأ مكانة كمنتج مستقبلي لليورانيوم على المدى القصير، مع بداية الإنتاج المبدئي المتوقع من عام 2026. وستتم الموافقات على تصدير اليورانيوم ضمن برنامج رصد الصادرات، وفقًا للمعايير الدولية لمراقبة حركة المواد الإشعاعية.

وعبر الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة أورا إنرجي، أندرو جروف، عن رضاه عن الدعم والثقة المبدين من قبل الحكومة الموريتانية تجاه تطوير صناعة تعدين اليورانيوم في موريتانيا. وأضاف: “التصريح النهائي وتشكيل اللجنة الوزارية خطوات هامة بينما نتقدم بسرعة نحو القرار النهائي بالاستثمار وتطوير منجم لليورانيوم في تيريس على المدى القصير”. كما تعاقدت أورا إنرجي مع شركة دولية كبرى متخصصة في نقل المواد الإشعاعية لنقل UOC المنتج من تيريس إلى المحولات الدولية في المستقبل.

وتتقدم الأعمال في تيريس بوتيرة سريعة، في سياق القلق بشأن مستقبل إمدادات اليورانيوم من المنتج الكبير الجنوبي، النيجر. ويأتي التصريح بتطوير، استخراج وإنتاج UOC بعد بدء أنشطة التمويل والأنشطة المتعددة لتطوير المشروع المعلن عنها في وقت سابق هذا الشهر، بما في ذلك تحسين خطة المنجم، ودراسات التوسع وتطوير موارد المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى