الهيدروجين الأخضر

تحذير من المحكمة الأوروبية للحسابات: طموحات الاتحاد الأوروبي في الهيدروجين الأخضر غير واقعية

أكد خبراء المحكمة الأوروبية للحسابات أن هناك تفاؤلًا مفرطًا بشأن الأهداف المتعلقة بإنتاج وطلب الهيدروجين المتجدد من قبل الاتحاد الأوروبي لعام 2030.

ووفقًا لتقرير حديث، أنه على الرغم من اتخاذ المفوضية الأوروبية عدة إجراءات إيجابية، إلا أن العديد من التحديات ما زالت ماثلة على طول سلسلة قيمة الهيدروجين، مما يجعل من الصعب تحقيق الأهداف المحددة. يوصى الخبرابء بإعادة ضبط الأهداف لضمان أن الاختيارات الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي لا تعرض تنافسية الصناعات الرئيسية أو تؤدي إلى إنشاء تبعيات استراتيجية جديدة.

الهيدروجين المتجدد، المعروف بـ”الأخضر”، أمر بالغ الأهمية لمستقبل بعض الصناعات الأوروبية، حيث يمكنه المساهمة في تحقيق الكربون المنخفض في قطاعات صعبة على الكهربة مثل إنتاج الصلب والبتروكيماويات والإسمنت والأسمدة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الاتحاد الأوروبي على تحقيق أهدافه المناخية لتحقيق صفر انبعاثات كربون بحلول عام 2050 والحد من اعتماده على الوقود الأحفوري الروسي. وعلى الرغم من هذه المزايا المحتملة، يؤكد التقرير على ضرورة إجراء مراجعة واقعية لطموحات الاتحاد الأوروبي لتجنب التأثيرات السلبية على التنافسية الصناعية وتبعيات استراتيجية جديدة.

وينتقد التقرير الأهداف الطموحة للمفوضية الأوروبية لعام 2030، التي تتضمن إنتاج 10 ملايين طن واستيراد 10 ملايين طن من الهيدروجين المتجدد، والتي تُعتبر غير واقعية وغير مستندة إلى تحليل قوي. وقد واجهت هذه الأهداف، التي كانت بشكل رئيسي مدفوعة بالاعتبارات السياسية، عدة عقبات منذ البداية، حيث لم تكن طموحات الدول الأعضاء متناسقة دائمًا مع هذه الأهداف، ولم تنجح المفوضية في تنسيق جهود جميع أصحاب المصلحة بشكل فعال.

ومع ذلك، يعترف الخبراء بأن المفوضية قدمت معظم التشريعات اللازمة في وقت قياسي، مما خلق إطارًا قانونيًا تقريبًا شاملاً. ومع ذلك، استغرق تحديد قواعد الهيدروجين المتجدد وقتًا طويلاً، مما أدى إلى تأخير العديد من قرارات الاستثمار. ويتردد المطورون في المشاريع في الاستثمار لأن العرض والطلب مرتبطان بشكل متبادل، مما يخلق مشكلة حقيقية من نوع “البيضة والدجاجة”.

ولتطوير صناعة الهيدروجين في أوروبا، تُعتبر استثمارات عامة وخاصة ضخمة ضرورية. ومع ذلك، لا تتوفر لدى المفوضية رؤية شاملة لاحتياجات أو التمويلات العامة المتاحة. تتناغم التمويلات الأوروبية، التي تقدر بـ 18.8 مليار يورو للفترة من 2021 إلى 2027، بين عدة برامج مختلفة، مما يجعل من الصعب على الشركات تحديد نوع التمويل الأكثر ملاءمة لكل مشروع. يدعو المراجعون المفوضية إلى تحديث استراتيجيتها للهيدروجين من خلال تقييم الحوافز السوقية بعناية، وأولوية التمويلات، والصناعات التي يجب الحفاظ عليها، مع مراعاة الآثار الجيوسياسية للاختيارات المتعلقة بالإنتاج مقابل الاستيرادات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى