الطاقات المتجددةالهيدروجين الأخضر

سنيم تتطلع لإنشاءمركز لإنتاج الصلبالأخضر في موريتانيا

أعلنت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (SNIM) وشركة CWP Global عن توقيع اتفاقية لاستكشاف فرص إزالة الكربون من إنتاج الحديد في موريتانيا. وتهدف هذه الشراكة إلى إنشاء مركز جديد لإنتاج وتصدير الحديد الأخضر في موريتانيا، بالتعاون مع مشروع الهيدروجين الأخضر AMAN التابع لشركة CWP Global .

وسيمكن مشروع AMAN من تطوير بنية تحتية لاستخدام تقنية الاختزال المباشر للحديد (DRI) بواسطة الهيدروجين الأخضر. هذه التقنية ستتيح تحويل خام الحديد الموريتاني إلى ملايين الأطنان من الحديد المضغوط الساخن (HBI) الأخضر سنويًا، والذي سيتم توجيهه أساسًا إلى صناعة الصلب الأوروبية بهدف تقليل بصمتها الكربونية. ويعد الحديد الأخضر بديلاً للطرق التقليدية التي تعتمد على الأفران العالية والتي تنتج كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.

وتم توقيع الاتفاقية المبدئية خلال اجتماع في نواكشوط بحضور ممثلين عن الحكومة الموريتانية ومسؤولين من شركتي Primetals Technologies وMidrex Technologies، اللتين تتصدران مجال تقنيات الاختزال المباشر للحديد. ويعكس هذا التعاون التزام الأطراف المعنية بتعزيز الحلول المستدامة والمبتكرة في قطاعي التعدين والصلب.

ومن المتوقع أن تستهلك المصانع المخطط إنشاؤها الهيدروجين الأخضر، الماء، والكهرباء الناتجة عن مشروع AMAN، لتكرير ملايين الأطنان من خام الحديد الموريتاني الذي توفره شركة SNIM. وبهذا، يمكن لموريتانيا أن تتبوأ مكانة رائدة عالمياً في إنتاج وتصدير الحديد الأخضر بفضل هذا المشروع الذي يسعى لتوفير منتجات عالية الجودة وقليلة الانبعاثات الكربونية.

وسيعتمد مشروع AMAN على حوالي 18 جيجاواط من الطاقة الوائية و12 جيجاواط من الطاقة الشمسية، مما يمكنه من إنتاج حوالي 1.7 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في زيارة لموريتانيا في فبراير 2024، على أهمية الهيدروجين الأخضر الموريتاني كأولوية استراتيجية لأوروبا.

وأشارت إلى أن إنتاج الحديد والصلب الأخضر باستخدام الهيدروجين الأخضر وتصديره إلى أوروبا يعد خطوة حاسمة نحو تحقيق الحياد الكربوني العالمي، لا سيما أن صناعة الصلب تساهم بحوالي 11٪ من انبعاثات الكربون العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى