الطاقات المتجددةالهيدروجين الأخضر

الرئيس الموريتاني: لدينا جميع العناصر اللازمة لنصبح لاعبا رئيسيا في سوق الهيدروجين الأخضر العالمية


قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، في كلمة له بمنتدى البوابة العالمية في بروكسل، إن موريتانيا تمتلك إمكانيات كبيرة لأن تصبح فاعلا رئيسياً في سوق الهيدروجين الأخضر العالمي وصناعات التعدين الأخضر.

وسلط الضوء في خطابه على نقاط القوة في موريتانيا، بما في ذلك إمكاناتها الهائلة للطاقة المتجددة، والتي تقدر بنحو 4000 جيجاوات، منها 500 جيجاوات جاهزة للتطوير على الفور. علاوة على ذلك، فإن الموقع الاستراتيجي للبلاد واحتياطياتها المعدنية الغنية، وخاصة الحديد، تجعل موريتانيا مرشحًا مثاليًا لنمو الهيدروجين الأخضر.

وشدد الرئيس على أن الهيدروجين الأخضر يوفر فرصًا اقتصادية واجتماعية وبيئية كبيرة، مبرزا أن تطوير هذا القطاع أصبح ضروريا لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للحد من الاحترار العالمي إلى حوالي 1.5 درجة.

كما أعلن أنه سيتم إطلاق دراسة حول البنية التحتية للهيدروجين في الأسابيع المقبلة، وأنه بحلول نهاية العام، سيكون لدى موريتانيا «إطار قانوني صلب» للهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى سجل لضمان الشفافية والكفاءة والإنصاف في منح التراخيص.

وأضاف أيضا أن معظم مشاريع الهيدروجين الأخضر تتركز حاليا في البلدان الصناعية، على الرغم من زيادة موارد الطاقة في البلدان النامية. ودعا إلى مساهمة مبادرة البوابة العالمية حتى تتمكن القارة الأفريقية من تلبية احتياجاتها واستغلال إمكاناتها في هذا المجال.

في إطار زيارته لبروكسل، وقع الرئيس الغزواني أمس وثيقتين مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين. وتتعلق الوثيقة الأولى بمبادرة فريق أوروبا، التي تهدف إلى دعم تطوير الهياكل الأساسية اللازمة في موريتانيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر ونقله وتسويقه، فضلا عن توفير فرص العمل ودعم القطاع الخاص.

وتتعلق الوثيقة الثانية بخطة عمل لعام 2024 بتمويل قدره 37 مليون يورو لتنفيذ جميع الأموال المخصصة للتعاون الإنمائي في إطار صك الجوار الجديد والتنمية والتعاون الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى