المحروقات

السنغال وموريتانيا تطلبان تدقيقا ماليا في تكاليف تطوير حقل السلحفاة أحميم الكبير للغاز الطبيعي

أعلن وزراء الطاقة في موريتانيا والسنغال بشكل مشترك عن اتخاذ البلدين قرارا بطلب تدقيق مفصل في التكاليف النفطية المتعلقة بتطوير حقل ” السلحفاة أحميم الكبير” (GTA)، وهو مشروع للغاز مشترك بين البلدين.

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم في دكار، عقب اجتماعات العمل في 18 و 19 يناير 2024، في إطار متابعة تطوير موارد غاز GTA من خلال لجنة استشارية خاصة به.

وأوضح الوزراء أن هذا القرار جاء نتيجة لتأخر المشروع بشكل كبير، حيث تقدر مدة التأخر بـ 28 شهرًا بعد الموعد المحدد لبدء إنتاج الغاز في إبريل 2022. بالإضافة إلى ذلك، شهدت تكاليف عمليات تطوير المشروع زيادة دفعت لاتخاذ هذه المبادرة نحو الشفافية المالية.

وأكد الوزراء التزامهم بالعمل لبدء إنتاج الغاز في الربع الثالث من عام 2024، مشيرين إلى أنهم يدركون تمامًا أهمية مشروع GTA من الناحية الاستراتيجية لتطوير اقتصاد بلديهما.

كما شدد الوزراء على أهمية الحفاظ على التشاور المستمر مع شركاء المشروع، وهما شركتا bp وKosmos Energy. وتهدف هذه المحادثات الدورية إلى ضمان الاستدامة الاقتصادية للمشروع وحماية مصالح سكان البلدين.

وفي سياق يعتبر مشروع GTA ذو أهمية حيوية لمستقبل الطاقة والاقتصاد في المنطقة، يبرز القرار بإجراء تدقيق في التكاليف إرادة موريتانيا والسنغال المشتركة لتعزيز الشفافية وضمان نجاح هذا المشروع الرئيسي للغاز، وفقًا لما أكده الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى