المحروقات

تونس: أكاديمية DW تطلق برنامجا للإنتاج الصحفي حول القضايا البيئية في موريتانيا وتونس والجزائر

أطلقت أكاديمية DW، خلال الأسبوع الماضي في تونس، برنامجا لتطوير الإنتاج الصحفي حول القضايا البيئية في موريتانيا وتونس والجزائر. وتم تنظيم إطلاق البرنامج في مدينة الحمامات بتونس، في الفترة ما بين 2 و5 أكتوبر 2023، تحت شعار “لنتحدث عن البيئة”، بحضور صحفيين ملتزمين ومنظمات غير حكومية ناشطة في مجال البيئة من هذه الدول الثلاث الواقعة في شمال إفريقيا.

ويهدف هذا البرنامج، الذي سيستمر 18 شهرا، إلي تحفيز سلسلة من التقارير المؤثرة، لتسليط الضوء على التحديات البيئية الرئيسية التي تواجه هذه الدول المغاربية الثلاث، لتشجيع العمل والوعي فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة.

وقد شكلت فعاليات انطلاق البرنامج فرصة لمناقشة القضايا البيئية وبحث أفضل الممارسات في مجال الصحافة البيئية.

كما مكنت هذه الفعاليات الصحفيين وممثلي المنظمات غير الحكومية من موريتانيا وتونس والجزائر من تبادل تجاربهم وأفكارهم حول كيفية تغطية القضايا البيئية بشكل فعال في مناطقهم.

وبالإضافة إلى الجلسات التدريبية، عُقدت ورش عمل عملية للسماح للمشاركين بتعلم مهارات العمل الصحفي، بما في ذلك جمع البيانات البيئية، وسرد القصص المرئية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتوسيع نطاق رسائلهم.

وأكد المشاركون في هذه الورشات أن التحديات البيئية التي تواجه موريتانيا وتونس والجزائر عديدة، وتتراوح من إدارة النفايات إلى مكافحة التصحر من خلال الحفاظ على التنوع البيولوجي.

وفي هذا السياق، التزمت المنصة الإعلامية الموريتانية “طاقة”، خلال مشاركتها في إطلاق البرنامج، بإنتاج تقارير معمقة حول الأثر البيئي لقطاع الطاقة في موريتانيا، ستركز على الفوائد الاقتصادية لهذه الصناعات للمنطقة، فضلا عن آثارها البيئية. وبالإضافة إلى ذلك، ستسعى “طاقة” إلى تقييم الإجراءات التي اتخذتها الشركات في القطاع للتخفيف من هذه الآثار وتعزيز معايير السلامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى