المحروقات

حقل “بير الله”: BP تستعد لبدء الدراسات الممهدة لاتخاذ القرار النهائي للاستثمار في الحقل

قدم وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح أمس، بيانا أمام مجلس الوزراء، يتعلق بترخيص توقيع عقد استكشاف – إنتاج مع شركة بريتيش بتروليوم على مقطع بحري عميق من الحوض الساحلي.

ويسمح البيان المذكور بتقديم معطيات خاصة تتعلق بمنطقة حقل “بيرالله” للغاز الطبيعي الموجود في المقطع الثامن من الحوض الساحلي الموريتاني.

وركز هذا البيان على تحديد الشروط الفنية والاقتصادية والمالية لترخيص توقيع عقد استكشاف-إنتاج، يتعلق بمنطقة الحقل، كما يضمن منح مهلة زمنية تصل 30 شهرا لإعداد الدراسات الفنية من أجل اتخاذ القرار النهائي للاستثمار.

وبحسب بيان مجلس الوزراء فإن هذا العقد يسمح للدولة الموريتانية بإمكانية رفع حصتها في الحقل المذكور إلى 29% بدل 14%، الموجودة في العقد السابق.

وقد انتهت صلاحية الرخصة السابقة لاستغلال الحقل، التي كانت ممنوحة لشركة BP، وهو ما اضطر الشركة إلى الدخول في مفاوضات الحكومة الموريتانية للتوصل إلى اتفاق بشأن عقد اتفاق جديد لاستغلال الحقل المذكور.

مقدرات كبيرة من الغاز

يتوفر حقل “بيرالله” على مقدرات كبيرة من الغاز الطبيعي تقدر بـ 80 تريليون قدم مكعب، وتم اكتشافه خلال العام 2029 من طرف شركة BP و Kosmos energy.

ويعتبر هذه الحقل هو أهم الحقول الغازية في غرب إفريقيا، إلى جانب الاحتياطات المتوفرة في الشواطئ الموريتانية والسنغالية، خصوصا حقل السلحفاة أحميم الكبير المشترك بين البلدين.

ويتوقع أن تدخل موريتانيا والسنغال نادي الدول المصدرة للغاز نهاية العام 2023، وذلك مع بداية استغلال حقل السلحفاة، من طرف الشركة البريطانية BP.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى