الطاقات المتجددةالمحروقات

شركة BP تتجاوز التوقعات وتحقق أرباحا ربع سنوية قدرها 3 مليارات دولار

نشرت شركة BP البريطانية اليوم نتائج الربع الرابع من العام الماضي 2024. وقد فاقت النتائج المعلنة التوقعات، بأرباح قدرها 3 مليارات دولار للربع الرابع. وارتفعت أسهم الشركة أكثر من 5% بحلول الساعة 1200 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء، بعد التسارع غير المتوقع لبرنامج إعادة شراء الأسهم.

وبلغت الأرباح المعدلة لشركة بريتيش بتروليوم في الربع الرابع 2.99 مليار دولار، متجاوزة التوقعات البالغة 2.77 مليار دولار في استطلاع أجرته الشركة للمحللين.

ورفعت النتائج الفصلية، المدعومة بتداولات قوية للغاز، الأرباح السنوية لعملاق الطاقة إلى 13.8 مليار دولار لعام 2023، على الرغم من أن الرقم يقل عن نصف نظيره في العام السابق، وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط والغاز وتراجع هوامش أرباح التكرير.

تأتي هذه الأرباح بمثابة ارتياح للرئيس التنفيذي موراي أوشينكلوس بعد أن خالفت الشركة التوقعات إلى حد كبير في الربعين السابقين من العام الجاري.

وأصبح أوشينكلوس مديرًا تنفيذيًا للشركة في يناير بعد تعيينه رئيسًا تنفيذيًا مؤقتًا في 12 سبتمبر، عندما استقال برنارد لوني فجأة لفشله في الكشف بشكل كامل عن تفاصيل علاقاته الشخصية السابقة مع زملائه.

وقال: “بينما نتجه نحو عام 2025، سنركز على تبسيط الأعمال”. “سوف نتكيف بشكل عملي مع ما يحدث مع الطلب في المجتمع … سنتوجه إلى المشاريع التي تقدم أفضل عائد وأفضل قيمة. »

وأضاف أن شركة بريتيش بتروليوم لديها ما بين 12 إلى 16 مشروعًا للنفط والغاز يمكن أن تحصل على الضوء الأخضر في العامين المقبلين.

استراتيجية التحول الطاقوي

وقال الرئيس التنفيذي الجديد في تصريح لرويترز إن شركة بريتيش بتروليوم تظل ملتزمة باستراتيجيتها لخفض إنتاج النفط بنسبة 25% من مستويات 2019 بحلول عام 2030، إلى 2 مليون برميل يوميا، مع توسيع أعمالها في مجال الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون بحلول نهاية العقد.

لكنه في الوقت نفسه، قال إن شركة بريتيش بتروليوم يمكنها زيادة إنتاجها النفطي إلى ما يتجاوز هدفها البالغ 3% للفترة 2022-2027، اعتمادًا على العائدات، معترفًا بمخاوف المستثمرين من أن تحول الطاقة في البلاد سيدمر قيمة الشركة.

ويأتي هذا البيان بعد أيام قليلة من التوصيات التي أرسلها صندوق Bluebell Capital Partners، ومقره لندن، إلى شركة BP، لإعادة التركيز على إنتاج النفط والغاز، مع تقليل إنفاقها المخصص لانتقال الطاقة.

في رسالتها، تدعو بلوبيل شركة بريتيش بتروليوم إلى إبطاء التزامها بخفض إنتاج النفط والغاز بنسبة 25٪ بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2019. بالإضافة إلى ذلك، تشكك بلوبيل في استراتيجية شركة بريتيش بتروليوم لتقليل الاستثمارات في أنشطتها الانتقالية، مثل الوقود الحيوي والراحة والشحن. والطاقة المتجددة والهيدروجين بنسبة 60% بين عامي 2023 و2030.

تضيف شركة الاستثمار أن استراتيجية إزالة الكربون التي تتبعها شركة بريتيش بتروليوم، والتي بدأها الرئيس التنفيذي السابق برنارد لوني في عام 2020، تعتمد على افتراض رئيسي مشكوك فيه في أحسن الأحوال وربما كاذب. وتتوقع شركة بريتيش بتروليوم نمو الطلب التراكمي على النفط والغاز بنسبة 2% بين عامي 2022 و2030، في حين تتوقع نظيراتها شل وإكسون موبيل 7% و6% على التوالي. وحتى وكالة الطاقة الدولية لديها توقعات أعلى بكثير تبلغ 5%.

BP: مستثمر في الغاز الطبيعي والهيدروجين الأخضر في موريتانيا

في موريتانيا، عززت شركة بريتيش بتروليوم استثماراتها، مضيفة مشروع الهيدروجين الأخضر لتنويع محفظتها من مشاريع الطاقة في البلاد. وتستثمر الشركة حاليا في حقل الغاز الكبير تورتو أحميم (GTA)، الذي يتجاوز احتياطي الغاز 15 تريليون قدم مكعب، وهو مشترك بين موريتانيا والسنغال. ويمثل حقل الغاز هذا، والذي شهد تأخيرات عدة مرات، فرصة كبيرة لشركة بريتيش بتروليوم لتعزيز مكانتها في قطاع الغاز في غرب إفريقيا.

وبالإضافة إلى ذلك، تدرس شركة بي بي أيضًا إمكانية استغلال حقل بير الله للغاز في موريتانيا، والذي تتجاوز احتياطياته 50 تريليون قدم مكعب.

علاوة على ذلك، وقعت شركة بريتيش بتروليوم مذكرة تفاهم مع الحكومة الموريتانية في عام 2022 لإطلاق مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر. ويهدف هذا المشروع إلى تسخير الموارد المتجددة الوفيرة في موريتانيا، مثل الشمس والرياح، لإنتاج هيدروجين نظيف ومستدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى