المحروقات

منتدى الدول المصدرة للغاز يستضيف موريتانيا والسنغال

شهدت العاصمة المصرية القاهرة، يوم أمس، انعقاد النسخة 24 من منتدى الدول المصدرة للغاز، بمشاركة كل من موريتانيا والسنغال، بوصفهما دولتين مقبلتين على إنتاج وتصدير الغاز.

وشدد المؤتمر على ضورة دعم البلدان الأفريقية في كفاحها لتحقيق الأمن الطاقوي وتوفير النفاذ الشمل للكهرباء، وذلك باستغلال الغاز الطبيعي مصدر رئيس لإنتاج الطاقة.

ودعا المؤتمرون إلى التعاون المتسق مع هدف التنمية المستدامة رقم 7 للأمم المتحدة والمبدأ الشامل للمسؤوليات المشتركة والمتباينة في اتفاقية باريس، لضمان الحصول على الاستثمارات والتمويل الكافيين في جميع قطاعات سلسلة القيمة في القارة الأفريقية.

وتستعد موريتانيا والسنغال لبدء إنتاج الغاز، نهاية العام القادم، من حقل السلحفاة أحميم الكبير بقدرة تصل 2.5 مليون طن سنويا خلال المرحلة الأولى، في انتظار أن ترتفع هذه الكمية إلى 10 مليون طن سنويا مع اكتمال تطوير المرحلتين الثانية والثالثة.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 19 دولة تمثل أكثر من 73% من احتياطيات الغاز العالمية و42% من الإنتاج. وتهدف المنظمة إلى الترويج للغاز كوقود انتقالي من خلال الحفاظ على حق الدول المنتجة في ممارسة سيادتها على مواردها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى