المعادن

موريتانيا: شركة “أيا جولد آند سيلفر” تعلن اكتمال مرحلة جديدة من أعمال الاستكشاف في منجم الذهب بتيجيريت

أعلنت شركة التعدين الكندية “أيا جولد آند سيلفر” Aya Gold & Silver، اليوم عن اكتمال سلسلة من عمليات الحفر المكثفة في منجم الذهب بتيجيريت، في موريتانيا.

وأوضحت الشركة أن عمليات التنقيب، التي بلغت مساحتها 25,176 مترًا، تمثل مرحلة هامة في الجهود المستمرة لشركة أيا جولد لاستكشاف واستغلال مصادر الذهب في هذه المنطقة.

وشملت هذه العمليات 22,067 مترًا من الحفر بتقنية الدوران المعاكس (RC)، بالإضافة إلى 3,109 مترًا من الحفر بتقنية الحفر بالماس (DDH). سمح هذا التنوع في الأساليب بالحصول على نظرة مفصلة حول الخصائص الجيولوجية والمعدنية للمنجم، مما فتح الباب أمام فهم أفضل لإمكانياته الذهبية في المنطقة، حسبما أكدت الشركة.

وتعتبر تقنية الحفر بالدوران المعاكس (RC) من تقنيات الحفر الأكثر استخدامًا في مجال التنقيب عن المعادن. تتضمن هذه الطريقة استخدام مطرقة القاع لتفتيت الصخر إلى شظايا صغيرة، يتم رفعها إلى السطح بواسطة سائل الدوران. تسمح هذه الطريقة بالحصول على عينات صخرية عالية الجودة، تقدم معلومات مفصلة عن التركيب الجيولوجي للقاع.

من ناحية أخرى، تعد طريقة الحفر بالماس (DDH) أكثر دقة وتعقيدًا. يتم في هذه التقنية استخدام آلة حفر برأس من الماس لحفر ثقوب عميقة في الصخور. تقدم العينات المستمدة من هذه الثقوب معلومات مفصلة حول بنية الصخور وتعدين المعادن ونسبة المعادن الثمينة.

وتظهر النتائج الأولية لعمليات الحفر المنجزة إمكانيات كبيرة، حسبما صرح بذلك بنوا لاسال، الرئيس والمدير التنفيذي للشركة الكندية.

وأضاف في تصريحه بهذه المناسبة: “هذه النتائج ذات أهمية بالغة في سياق تحديث الموارد واستكمال دراستنا للجدوى في الأشهر المقبلة. تدعم نتائج الحفر هذه إمكانات منجم مفتوح السماء، وتتممها أعمالنا المعدنية الأولية، التي تشير إلى معدلات استرداد تتجاوز 94%،”.

وتخطط الشركة لتحليل العينات المجمعة بتفصيل لتقييم الإمكانيات الذهبية للمنجم وتحديد أفضل نهج للاستغلال المستقبلي.

 “تلك النتائج تتماشى مع توقعاتنا وتؤكد إمكانات تيجيريت، ونتطلع بشغف إلى تطور المشروع في المستقبل،” حسب تصريح ثييري فيرجنول، الرئيس التنفيذي لشركة تيجيريت إكسبلويتايشن SA، الشركة التابعة لموريتانيا والحاصلة على ترخيص تيجيريت.

يُذكر أن أيا جولد تمتلك 75% من منجم تيجيريت، بينما يمتلك الحكومة الموريتانية 15% وتمتلك شركة وافا للتعدين الموريتانية 10%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى