الطاقات المتجددةالمحروقاتالمعادنالهيدروجين الأخضر

وزير الطاقة والمعادن: موريتانيا تمتلك مقدرات كبيرة في إنتاج الغاز والهيدروجين الأخضر والصلب الأخضر

أكد وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام محمد صالح، أن الآفاق التنموية لقطاع الطاقة و المعادن في موريتانيا واعدة رغم التحديات، مشيرا إلى أنها تسهم بشكل جذري في تحويل الاقتصاد الوطني وفي تحديد نوعيته وهيكلته.

و أضاف في كلمة له اليوم الثلاثاء في نواكشوط، خلال انطلاق أشغال النسخة السادسة من مؤتمر ومعرض موريتانيد، أن تحقيق رؤية القطاع تتطلب الكثير من العمل على كافة الأصعدة، بدءا بتوفير الموارد البشرية و إعادة هيكلة المؤسسات و الرفع من مستوى أدائها وتوطيد الحكامة الرشيدة.

وأكد في هذا السياق أن موريتانيا “تزخر بمقدرات كبيرة في مجال الغاز والمعادن والطاقات المتجددة ويحتوي الحوض الساحلي الموريتاني الذي يمثل امتدادا لحوض MSGBC المشترك مع السنغال وغامبيا وغينيا بيساو وغينيا كوناكري على مقدرات كبيرة من الغاز تناهز ال 100 ترليون قدم مكعب.

كما تنعم بمقدرات من الطاقات المتجددة تناهز ال 4000 جيغاوات من بينها 500 جيغاوات ذات طبيعة تجارية تنافسية”.

وبالنسبة لمحور المعادن، أكد الوزير أن شركة “سنيم” تعمل شركة على رفع الانتاج ونوعيته، ومن المتوقع أن يصل مستوى الإنتاج هذه السنة إلى 13,3 مليون طن، كما سيتم وضع حجر الأساس لمشروع افديرك في الأسابيع القادمة والذي سيسمح بإنتاج 2 إلى 3 مليون طن سنويا ليصل بذلك الإنتاج الإجمالي لشركة اسنيم إلى حدود 16 مليون طن سنويا في أفق 2025.

وأضاف في هذا الصدد أنه يجري حاليا البحث عن تمويل لممشروع العوج العملاق الذي يهدف إلى إنتاج 11 مليون طن سنويا من المكنتيت عالية التركيز بنسبة 66%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى